دائرة الخدمات الطلابية

دائرة الخدمات الطلابية

دائرة الخدمات الطلابية 

مكتب رقم(108)

هاتف (3054/3060)

 

تعنى بتقديم الخدمات الطلابية بأشكالها المختلفة الصحية، والمادية، والاجتماعية، فهي التي تستقبل الطلبة الجدد وتقدم الخدمات الإرشادية للطالب طوال فترة دراسته.

وتضم الدائرة الأقسام التالية :

 

1. قسم أحوال الطلبة /مكتب (106، 122، 123،)هاتف (2054/2064)

يقوم هذا القسم بتقديم الخدمات التالية:

أ . إصدار البطاقة الجامعية للطالب.

ب. عمل سجل معلومات للطالب وإصدار العديد من الوثائق التي تهمه مثل  حسن السلوك، والنفقة الخاصة.

ج. لغايات إصدار البطاقة الجامعية، يحضر الطالب صورة شخصية واثبات شخصية.

د. على الطالب الذي يفقد الهوية الجامعية إبلاغ دائرة الأمن الجامعي وقسم الإعارة في مكتبة الجامعة، حتى لا يساء استعمالها مما يترتب عليه تحمل مسؤولية سوء الاستخدام.

هـ. استكمال الإجراءات الخاصة بتأجيل وترصيد رسوم الساعات الدراسية  لفصل ما إذا أصيب الطالب بحالة مرضية تثبت للجنة انه غير قادر على الاستمرار في الدراسة لهذا الفصل.

 

2.قسم التأمين / مكاتب أرقام (112و113و114و115)هاتف (2058،2086،2964).

يقوم هذا القسم بتقديم الخدمات التالية وفق تعليمات التامين الصحي:

أ . التامين الصحي من خلال توفير المعالجة في العيادات الخاصة والمستشفيات الحكومية ومستشفيات القوات المسلحة ومستشفيات الجامعات الاردنية ومستشفيات القطاع الخاص المتعاقد معها.

أ‌.    التامين على حياة الطالب بمبلغ حده الأعلى ( 3000 ) دينار أردني في حالة الوفاة ، وعلى ولي أمر الطالب مراجعة العمادة للإبلاغ عن مثل هذه الحالات.

 

3. قسم القروض والمساعدات/مكتب(121،111)هاتف(2056/2958)

أ . تقديم المساعدات والقروض للطلبة المحتاجين بدون فوائد، ويكون موعد تقديم الطلبات في نهاية الفصل الصيفي من كل عام جامعي للفصل الأول الذي يليه، وخلال الفصل الأول بعد صدور نتائج صناديق دعم الطالب الذي تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للفصل الثاني.

ب .توفير فرص تشغيل لطلبة البكالوريوس في مرافق الجامعة المختلفة أثناء الدوام الرسمي للطلبة، ويكون موعد تقديم الطلبات في أول أسبوعين من الفصل الأول والفصل الثاني من كل عام جامعي.

ج. منح أوائل الطلبة في الأقسام الأكاديمية حسب المعدل التراكمي السنوي.

د.  التنسيق مع وزارة التعليم العالي بخصوص تقديم بعثات لأوائل الطلبة في الأقسام الأكاديمية التي تمنح الدرجة الجامعية الأولى حسب المعدل التراكمي في نهاية الفصل الثاني بحيث تغطي رسوم الساعات الدراسية التي سجلها  الطالب في ( الفصلين الأول والثاني من كل عام جامعي) ويتم إعداد القوائم الأولية في نهاية الفصل الصيفي وتعلق على لوحات الكليات لاطلاع الطلبة عليها لغايات الاعتراض.

هـ. تقديم الحوافز للطلبة المشاركين في الأنشطة الطلابية التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة، أو تشارك فيها الجامعة سواء داخل الأردن أو خارجه، علما بأن هناك تعليمات تحكم هذا الموضوع.

و. البحث عن مصادر تمويل صندوق الطالب المحتاج من خلال أبناء المجتمع المحلي والمؤسسات والشركات والعاملين في الجامعة لغايات تقديم المساعدة للطلبة الفقراء.

ز. التنسيق مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية لغايات دعم الطلبة الفقراء، ويكون تقديم الطلبات في مكاتب الصندوق في محافظات المملكة المختلفة.

 

 4. قسم الإسكان/مكتب رقم (107) هاتف (2095) (3147)

يقوم هذا القسم بتنفيذ فلسفة الجامعة المتعلقة بتأمين سكن مناسب للطالبات القادمات من خارج مدينة اربد لإقامتهن فيه خلال فترة التحاقهن بالدراسة وهو سكن طالبات جامعة اليرموك الذي يقع داخل حرم الجامعة بالقرب من البوابة الجنوبية للجامعة، وتحرص الجامعة على توفير الإقامة الآمنة والهادئة والجو الأسري القائم على الثقة والتفاهم والتعاون والاحترام المتبادل، كما هيأت فيه سبل الراحة وكافة الخدمات الضرورية.

  • يتألف السكن من (32) غرفة مؤثثه ومجهزة بكافة المستلزمات الضرورية ومقسمة على النحو التالي:
  • غرفة ثنائية، وغرفة ثلاثية .
  • استديو مزدوج

ويوفر السكن الخدمات التالية:

- -مستوى امن ومراقبة عالية ٢٤ ساعة.

- صيانة دورية للسكن.

- خدمة اسعاف وعلاج الطالبات في الحالات المرضية الطارئة.

- خدمات التدفئة المركزية والمياه.

ويشرف على السكن مشرفات متخصصات ( 24 ساعة)،  يسعين لتقديم أفضل الخدمات المطلوبة ومتابعة ما يلزم لذلك مع عمادة شؤون الطلبة/دائرة الخدمات الطلابية حسب الإمكانات المتاحة.

تحدد إجراءات القبول والإقامة في السكن على النحو التالي:

  1. تعبئ الطالبة المقبولة في الجامعة والراغبة في الالتحاق بالسكن نموذجا خاصا في قسم  إسكان الطالبات في عمادة شؤون الطلبة قبل أسبوعين على الأقل من بداية الفصل الدراسي بحضور ولي أمرها وترفق صورة عن جواز سفرها أو صورة عن دفتر العائلة وصورتين شخصيتين للطالبة وشهادة خلو من الأمراض المعدية.
  2. تدفع الطالبة الأجرة المترتبة عليها فصليا لقاء اقامتها في السكن على أن يشمل الايجار التدفئة المركزية والمياه فقط.
  3. بعد الموافقة على إقامة الطالبة في السكن من قبل دائرة الخدمات الطلابية بعمادة شؤون الطلبة تأخذ الطالبة إيصال الدفع موقّع حسب الأصول (القسط المطلوب) الى الدائرة المالية وتحضر إيصالا بذلك لقسم الإسكان و بعدها يحق لها الالتحاق في السكن.

ويشترط لقبول الطالبات أو استمرارهن في السكن الالتزام بالتعليمات الداخلية للسكن والمقترنة بتوقيع ولي أمرها.

 

YU
تلعب عمادة شؤون الطلاب في جامعة اليرموك دورًا كبيرًا ومميزًا في رسالة الجامعة فهي الركيزة الأساسية للجامعة التي تقوم عليها فلسفة الجامعة، وبالتالي تعتني العمادة بشخصية الطالب بشكل متكامل واجتماعي. كما انها تعمل كحلقة وصل بين الطالب وأقسام الجامعة المختلفة من جهة، والمجتمع، من جهة أخرى.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •   studentaffairs.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2051)
  •  0096227211139
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.