الطلبة الوافدين

International Student الطلبة الوافدين

يسعى قسم رعاية الطلبة الوافدين في جامعة اليرموك إلى توفير البيئة الأكاديمية والاجتماعية الملائمة لمجتمع طالبي غني بالتنوع والتعدد الثقافي من جنسيات مختلفة تصل إلى أكثر من 50 جنسية، من مختلف الثقافات العالمية. مع إحترام خصوصياتهم الثقافية والدينية.

 

الخدمات المقدمة للطلبة الدوليين

 

-         استقبال الوفود الطلابية، وتنظيم اللقاءات الترحيبية والتعريفية لهم، بالإضافة إلى تسهيل أمور سكنهم وقبولهم وتسجيلهم واستصدار الهوية الجامعية لهم،

-         السير بإجراءات عمل الإقامة السنوية لهم،

-         تذليل العقبات التي قد تعترض مسيرتهم الدراسية وحياتهم الاجتماعية،

-          تنظيم رحلات تعريفية بمعالم الأردن السياحية الحضارية والتاريخية،

-         تنظيم النشاطات الثقافية والرياضية والفنية التي غالبًا ما تكون مشتركة مع الطلبة الأردنيين بهدف التفاعل والتناغم والاندماج مع المجتمع الجامعي،

-         استقبال الوفود الطلابية الأجنبية التي تؤم مركز اللغات لدراسة اللغة العربية وتسهيل إجراءات إقامتهم وتنظيم الرحلات التعريفية والترفيهية لهم.

ان الطلبة الوافدين جزء لا يتجزأ من نسيجنا، وسينهلون من العلم والحياة الأردنية ومن عاداتنا وتقاليدنا ما يجعلهم إخواناً لنا. حيث أن المكتب يدرك أن للطلبة الوافدين اهتمامات واحتياجات تختلف عن نظرائهم من الطلبة الأردنيين. كما أنه  يسعى الى الرقي ببيئة تعليمية ذات ثقافات وحضارات متنوعة.

وهذه دعوة نوجهها الى الطلبة الوافدين لزيارة المكتب  أي وقت لمساعدتهم من قبل طاقم عمل من موظفين لهم خبرة واسعة في أمور وقضايا الطلبة الوافدين.

الخدمات التي يقدمها المكتب للطلبة الوافدين:

استقبال الطلبة الجدد: يقوم المكتب باستقبال الطلبة الوافدين الجدد ومساعدتهم في إجراءات القبول والتسجيل حيث  يتم استقبال الطلبة الجدد من قبل ممثلي المكتب الذين يقدمون المساعدة في متابعة الإجراءات الإدارية الخاصة بالقبول والتسجيل لهم تمهيداً لالتحاق الطلبة بالدراسة.

انجاز معاملات الاقامة: يقوم المكتب بمتابعة كل ما يتعلق بالمعاملات والإجراءات الرسمية  الخاصة بإقامات الطلبة في المملكة الأردنية الهاشمية.

الجانب الاجتماعي: يقوم المكتب بمساعدة الطلبة في إيجاد السكن المناسب لهم وتوفير فرص المشاركة فيما بينهم في السكن.

- تنظيم ملتقى دائم لأصدقاء الطلبة الوافدين داخل المكتب يوفرللطلبة فرص الالتقاء فيما  بينهم لتبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من بعضهم البعض وهو ملتقى مفتوح للطلبة الوافدين والطلبة الأردنيين.

المجال الرياضي: المساهمة مع دائرة النشاط الرياضي في إعداد برامج لبطولات رياضية ولقاءات ودية بين طلبة الجاليات.

المجال الصحي: متابعة الحالات الصحية للطلبة في حال تعرض أياً منهم لوعكة صحية سواء مع عيادة الطلبة أوالمستشفيات الأخرى, والاطمئنان على مراحل العلاج اللازمة, إضافة إلى تشكيل مجموعات من الطلبة لزيارة ومرافقة الطالب في كافة مراحل العلاج.

لقاء الرئيس بالطلبة الوافدين: ينظم المكتب لقاء للطلبة الوافدين مع الأستاذ رئيس الجامعة خلال العام الدراسي لطرح ومناقشة القضايا والمشاكل التي تواجه الطلبة الوافدين, اذ يعمل المكتب على تذليل الصعوبات وحل المشكلات التي قد تواجه الطلبة خلال فترة دراستهم في الجامعة.

المجال الثقافي: يعمل المكتب على تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية وفي مقدمتها  المعرض التراثي السنوي والذي يضم أجنحة تمثل الدول المشاركة إضافة إلى إقامة العشاء الدولي الذي تقدم فيه أطباق ومأكولات شعبية تشتهر بها البلدان العربية والأجنبية,كما ينظم المكتب الحفل الفني الفلكلوري الدولي ويشتمل على فقرات فلكلورية يقدمها الطلبة الوافدون من مختلف الجنسيات.

المجال التوافقي للطلبة: يعمل المكتب وبشكل دوري على دراسة علمية مسحية للوقوف على مستوى التوافق للطلبة الوافدين، وحصر المشكلات في المجالات الدراسية والاقتصادية والاجتماعية والانفعالية والصحية، التي يعاني منها الطلاب ، كما ينظم المكتب نشاطات هادفة إلى التوافق الاجتماعي  النفسي للطلبة من خلال برامج موجهة لخدمة قطاعات المجتمع الأردني كرعاية الأيتام والعجزة وكبار السن.

الرحلات الثقافية و السياحية

ينظم  المكتب برامج ونشاطات ورحلات للطلبة الوافدين مع زملائهم من الطلبة الأردنيين الى العديد من المناطق الحضارية والسياحية والأثرية في المملكة منها :

•         مدينة البتراء.

•         منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

•          وادي رم.

•          جرش وعجلون.

•          محمية ضانا وحمامات عفرا.

•          أم قيس والحمّة الأردنية.

•         عمان   وباقي المحافظات

•          البحر الميت والمغطس.

YU
تلعب عمادة شؤون الطلاب في جامعة اليرموك دورًا كبيرًا ومميزًا في رسالة الجامعة فهي الركيزة الأساسية للجامعة التي تقوم عليها فلسفة الجامعة، وبالتالي تعتني العمادة بشخصية الطالب بشكل متكامل واجتماعي. كما انها تعمل كحلقة وصل بين الطالب وأقسام الجامعة المختلفة من جهة، والمجتمع، من جهة أخرى.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •   studentaffairs.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2051)
  •  0096227211139
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.