" استقطاب المشاريع الريادية الناشئة وحاضنات الأعمال" ورشة عمل في اليرموك

" استقطاب المشاريع الريادية الناشئة وحاضنات الأعمال" ورشة عمل في اليرموك

 

رعى عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور محمد ذيابات فعاليات ورشة العمل "استقطاب المشاريع الريادية الناشئة وحاضنات الأعمال"، والتي نظمتها العمادة بالتعاون مع المبادرة الطلابية في الجامعة "ابن بلدي".

وشارك في الورشة كل من نائب عميد شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية الدكتورة دانا قاقيش، ومدير مركز الريادة في جامعة عمان العربية الدكتور سامر عياصره، ومساعدة عميد كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك الدكتورة مريم أبو عليم، ومشرف الركن الشبابي لإقليم الشمال في وزارة الشباب المهندس محمد العثمان ومن المجتمع المحلي المدرب فادي طبيشات.

وأكد ذيابات ضرورة وعي الطلبة بأن مستقبلهم العملي هو مسؤوليتهم الشخصية وأنهم معنيون بالتخطيط له، وتوجيه طاقاتهم  نحو الابتكار وريادة الأعمال وتطويرها وصولا لتحقيق التنمية المستدامة.

وشدد على أهمية اغتنام الطلبة للوقت والجهد في الاستفادة من خبرات المختصين والباحثين في في مجالات الريادة والابتكار، ومتابعة أحدث مستجدات العلم والتكنولوجيا في شتى المجالات، والاستفادة من تلك المعرفة ومحاولة البناء عليها، مشيدا بتميز عدد من طلبة الجامعة الذين استطاعوا ابتكار مشاريع ريادية سينعكس تنفيذها إيجابا على حياة الفرد والمجتمع.

كما أجمع المتحدثون على أن وجود الفكر الريادي لدى أي شخص هو أساس النجاح، معرفين ريادة الأعمال بأنها عمل له قيمة وفيه مخاطرة، وأن الشخص الريادي هو من يسعى للعمل على قيمة مضافة متحديا الصعوبات والعوائق ومؤمنا بالفكرة والقدرة على تحقيقها.

وأشاروا إلى أن الأفكار مطروحة وبكثرة إلا أن الإنجاز يكون بالوصول لهذه الأفكار وتحويلها تدريجيا لابتكار وريادة أعمال وذلك بالعمل ضمن فريق ومشاركة جماعية، داعين الطلبة إلى ابتكار الأفكار القيمة والعمل على تحويلها إلى مشاريع عملية ريادية من خلال التوجه إلى حاضنات الأعمال التي توفر لمشاريعهم فرص الدعم والرعاية.

وشدد المتحدثون على أهمية انخراط الطلبة في الأعمال التطوعية المختلفة لما يشكله التطوع من فرصة لهم لاكتسابهم الخبرات والمهارات التي تؤهلهم لإدارة المشاريع والعمل بروح الفريق وبالتالي نجاح العمل.

وتخلل الورشة عرض لعدد من المشاريع الريادية الناشئة وقصص النجاح لمجموعة من طلبة المبادرة وهي مشروع منصة (HTM) وهي منصة خدمات هندسية تهدف لتأهيل طلبة كليات الهندسة لمتطلبات سوق العمل، قدمه الطالبين عبدالله نعامنه ومجدي المناصير.

كما تم عرض قصص نجاح منبثقة عن هذا المشروع للطالبة راما شوباش والطالب محمد عاشور، ومشروع (Smart sterilizer) المعقم الذكي القائم على فكرة توفير معقمات لا تحتاج إلى لمسها وذلك لتقليل فرصة انتقال الجراثيم والفيروسات في الأماكن العامة قدمته الطالبات استبرق بدير ونمارق البشارات وتقوى الشرمان، ومشروع (W-bin) سلة المهملات الذكية التي تعمل من خلال حساس ويهدف المشروع إلى تقليل فرصة انتقال الجراثيم والفيروسات من سلة المهملات قدمه الطلبة سيف الدين خفاجه وقسيم بني مصطفى وخالد عمورة وسعد التعمري، ومشروع Quick Paramedic وهو تطبيق الكتروني للإسعافات الأولية قدمته الطالبة رغد الكفارنة من اليرموك وإسراء بطاينة إحدى خريجات جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، كما تم عرض مشروع (Smart umbrella) المظلة الذكية التي تعمل على امتصاص الطاقة الشمسية نهارًا والإضاءة بها ليلا لرانيا أحمد من المجتمع المحلي.

يذكر أن مبادرة " ابن بلدي" هي مبادرة طلابية انبثقت عن برنامج " أنا أشارك +" أحد برامج مؤسسة ولي العهد.

YU
تلعب عمادة شؤون الطلاب في جامعة اليرموك دورًا كبيرًا ومميزًا في رسالة الجامعة فهي الركيزة الأساسية للجامعة التي تقوم عليها فلسفة الجامعة، وبالتالي تعتني العمادة بشخصية الطالب بشكل متكامل واجتماعي. كما انها تعمل كحلقة وصل بين الطالب وأقسام الجامعة المختلفة من جهة، والمجتمع، من جهة أخرى.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •   studentaffairs.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2051)
  •  0096227211139
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.