" أهمية الثقافة القانونية للأفراد والمجتمع" ورشة عمل في اليرموك

عقدت عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك وبالتعاون مع منصة زين للإبداع ورشة عمل عن بعد بعنوان" أهمية الثقافة القانونية للأفراد والمجتمع"، شارك بها كل من الدكتورة آيات نشوان من قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في الجامعة، والنقيب طارق العقايلة من قسم الشرطة المجتمعية في مديرية الأمن العام، ومؤسس المبادرة الطلابية " في الميزان حق وواجب " طالب الماجستير في القانون طارق بني ارشيد، وبحضور القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة الدكتور هادي طوالبه.

وأشار طوالبة إلى أهمية نشر التوعية القانونية لكافة أفراد المجتمع وتكثيف الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة بتعريف المواطنين بالقوانين الناظمة لحياتهم اليومية وإطلاعهم على حقوقهم وواجباتهم، معتبرا أن انتشار الثقافة القانونية بين أفراد أي مجتمع تعتبر الوسيلة الأفضل لاستقراره  ومن ثم تقدمه وازدهاره.

وخلال مشاركتها في الورشة قالت نشوان أن نشر الثقافة القانونية بين كافة أفراد المجتمع تعني معرفة كل فرد بحقوقه وواجباته وبالتالي شعوره بوجود العدالة الاجتماعية، الأمر الذي سيؤدي حتما لاستقرار المجتمع وخلوه من الظواهر السلبية المرتبطة بالجهل بالقوانين والأنظمة أو تجاوزها.

وأشارت لأهمية تعاون جميع مؤسسات المجتمع لتعريف المواطنين بالقوانين المرتبطة بحياتهم اليومية وأهمية احترام نصوص هذه القوانين التي تشكل أحد وسائل الضبط الاجتماعي بل الوسيلة الأفضل لحماية الحقوق والواجبات وتحقيق الرضى الذاتي وزيادة انتماء الفرد لمجتمعه.

بدوره، قال العقايلة إن نشر الثقافة القانونية في المجتمع وتوعية المواطنين بالقوانين المختلفة تعتبر أولوية لدى مديرية الأمن العام، مشيرا إلى أن المديرية لا تأل جهدا في التنظيم والمشاركة بكافة الفعاليات المرتبطة بنشر التوعية والتثقيف القانوني للمواطنين وفي مختلف المجالات، وخلال فترة جائحة كورونا عملت المديرية على نشر التوعية الصحية والقانونية ومساندة جهود كافة المؤسسات في مواجهة هذه الجائحة.

فيما قال بني إرشيد إن نشر التوعية القانونية بين كافة فئات المجتمع لا بد وأن تكون أولوية لدى مختلف المؤسسات والجهات المعنية لما يشكله وجود ظاهرة الثقافة القانونية من وسيلة مثلى لانتشار السلم المجتمعي واستقرار المجتمع.

ولفت إلى أن توعية المجتمع قانونيا تعد الوسيلة الأفضل لترسيخ الحقوق والواجبات وتوجيه جهود المؤسسات المختلفة نحو تنمية المجتمع وتطويره وتحقيق المستقبل المشرق لأفراده.

وفي نهاية الورشة التي أدارتها الطالبة دان شطناوي من كلية القانون، سلم الطوالبة درع اليرموك للنقيب العقايلة، مثمنا الدور المجتمعي الكبير لمديرية الأمن العام.

 

 

YU
تلعب عمادة شؤون الطلاب في جامعة اليرموك دورًا كبيرًا ومميزًا في رسالة الجامعة فهي الركيزة الأساسية للجامعة التي تقوم عليها فلسفة الجامعة، وبالتالي تعتني العمادة بشخصية الطالب بشكل متكامل واجتماعي. كما انها تعمل كحلقة وصل بين الطالب وأقسام الجامعة المختلفة من جهة، والمجتمع، من جهة أخرى.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •   studentaffairs.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2051)
  •  0096227211139
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.