برعاية عمادة شؤون الطلبة - إطلاق مشروع " تغيير السلوك المجتمعي المتكامل لصحة المرأة " في اليرموك

التقى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان الدكتورة نسرين قطامش في ضوء زيارتها للجامعة في إطار حفل إطلاق مشروع " تغيير السلوك المجتمعي المتكامل لصحة المرأة" والذي أقيم في الجامعة برعاية عمادة شؤون الطلبة، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين الجامعة والمؤسسة، حيث أكد مسّاد على أهمية الحملات التوعوية والمشاريع الصحية الهادفة التي ينظمها مركز الحسين للسرطان في سبيل زيادة الوعي المجتمعي بمختلف أنواع مرض السرطان وخاصة سرطان الثدي الذي يعد من الأنواع الأكثر انتشارا.

ورعى عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد خلف ذيابات إطلاق مشروع " تغيير السلوك المجتمعي المتكامل لصحة المرأة "، والذي نظمته المؤسسة والبرنامج الأردني لسرطان الثدي وبالتعاون مع كلية الطب قي الجامعة وهيئة شباب كلنا الأردن.

وفي كلمة له خلال حفل إطلاق المشروع، قال ذيابات، إن جامعة اليرموك تساند جهود كافة المؤسسات العاملة في مجال مكافحة مرض السرطان وتحديدا سرطان الثدي، وتوعية أفراد المجتمع بخطورة هذا المرض وتبعاته السلبية على صحة المرأة، مشيرا لضرورة تحسين سبل الوصول لخدمات صحية تسهم في تعزيز صحة المرأة وحمايتها من الإصابة به.

وأشار لنتائج بعض الدراسات العلمية المتخصصة في مجال مكافحة مرض السرطان، والتي أكدت أهمية حفاظ المرأة على ممارسة الرياضة بانتظام والابتعاد عن التدخين كوسائل لحماية نفسها من مرض السرطان وتحديدا سرطان الثدي، فيما يعد السن والتاريخ العائلي عاملان مرتبطات بالمرض لا تستطيع المرأة التحكم بهما.

مديرة مؤسسة الحسين للسرطان الدكتورة نسرين قطامش، أكدت أهمية إقامة الأنشطة اللامنهجية التوعوية في الجامعات باعتبارها الوسيلة الأكثر فاعلية في توعية وتثقيف طلبة الجامعات حول خطورة مرض السرطان بكل أنواعه وأشكاله، وضرورة الالتزام بنظام حياة صحي خال من التدخين والغذاء الغير صحي، وتوعيتهم كذلك بأهمية المبادرة لإجراء الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن هذا المرض وتحديدا تلك المتعلقة بالمرأة وسرطان الثدي، مشيرة إلى أن مركز الحسين للسرطان بدوره يوفر أفضل خطط العلاج والرعاية للمرضى، مع أمنياته بالوصول إلى أردن خال من السرطان.

فيما توجهت الدكتورة ريم العجلوني مديرة البرنامج الأردني لسرطان الثدي بالشكر والتقدير لجامعة اليرموك على حسن الاستقبال والرعاية لإطلاق هذه الحملة في حرم جامعة اليرموك، وما يعنيه ذلك من نشر المزيد من التوعية للطلبة حول خطورة  مرض سرطان الثدي وتأثيره على صحة الأم والمرأة بشكل عام وتبعات ذلك على الأسرة والمجتمع.

بدورها، قالت رئيسة قسم صحة المرأة والطفل في مديرية صحة محافظة إربد الدكتورة رندة المقبل، أن وزارة الصحة تبذل جهودا كبيرة في مجال مكافحة مرض السرطان وتوعية المجتمع بضرورة الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة المسببة لهذا المرض، وأن الوزارة ومن خلال مراكزها الصحية توفر خدمة الفحوصات والصور الطبية التي ممكن أن تكشف عن إصابة المرأة بسرطان الثدي، حيث يتم تحويلها للمراكز المتخصصة بالعلاج.

وأشارت إلى أن الوزارة ومن خلال مراكزها الصحية المنتشرة في مختلف المحافظات توفر كافة وسائل تنظيم الأسرة وخدمات الأمومة التي من شأنها الحفاظ على صحة المرأة وتعزيزها.

فيما أكدت عريفة الحفل- مساعدة عميد شؤون الطلبة الدكتورة ناهدة مخادمة اهتمام إدارة الجامعة بتنظيم الأنشطة اللامنهجية الهادفة لتوعية الطلبة بخطورة مرض السرطان وتداعياته، وتوجهها  لتوعية الطلبة بأن صحة المرأة هي جزء لا يتجزأ من صحة الأسرة والمجتمع.

وخلال الحفل، قدمت فرقة كورال الجامعة أغنية بعنوان " أمي"، فيما قدمت الفنانة الأردنية روسن حلاق فقرة تفاعلية تناولت أهمية الحفاظ على نمط حياة صحي شامل والتعهد بذلك، وتضمنت الفقرة ألعاب ومسابقات حظيت بإقبال الطلبة وتفاعلهم معها.

حضر الحفل نائب عميد شؤون الطلبة الدكتور حسن الوديان ومساعد العميد الدكتور رامي ملكاوي، وعدد من المسؤولين في الجامعة والعاملين في العمادة، وجمع من طلبة الجامعة.

 

YU
تلعب عمادة شؤون الطلاب في جامعة اليرموك دورًا كبيرًا ومميزًا في رسالة الجامعة فهي الركيزة الأساسية للجامعة التي تقوم عليها فلسفة الجامعة، وبالتالي تعتني العمادة بشخصية الطالب بشكل متكامل واجتماعي. كما انها تعمل كحلقة وصل بين الطالب وأقسام الجامعة المختلفة من جهة، والمجتمع، من جهة أخرى.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •   studentaffairs.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2051)
  •  0096227211139
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.