بتنظيم من عمادة شؤون الطلبة – إطلاق حملة " ابن بلدي" والتعريف بمشاريع ريادية في اليرموك

قال عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور محمد خلف ذيابات، إن إدارة الجامعة تضع نصب أعينها أهمية تنمية مهارات الطلبة، وتطوير قدراتهم وتوجيههم للتفكير خارج الصندوق، وصولا لطلبة مبدعين قادرين على ابتكار مشاريع ريادية تسهم في توفير فرص العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة.

وأكد خلال رعايته إطلاق فعاليات حملة " ابن بلدي"، والتي نظمتها العمادة بالتعاون مع برنامج " أنا أشارك " أحد برامج مؤسسة ولي العهد، دعم إدارة الجامعة  للمبادرات الطلابية الريادية الهادفة لإكساب الطلبة مهارات الإبداع والمنافسة، مشيرا إلى أن تلك المهارات أصبحت الفيصل والفارق الذي يميز طالب عن آخر، ويؤهله لدخول سوق العمل بقوة من خلال استحداث مشاريع ريادية مجدية وذات شأن في تحقيق التنمية الشاملة.

ودعا ذيابات طلبة الجامعة لاستغلال الوقت والجهد للمشاركة في الأنشطة اللامنهجية المتنوعة التي تنظمها العمادة على مدار العام الدراسي واكتساب المهارات والأفكار البناءة وتحويلها لمشاريع عملية، مشيرا لاعتزاز الجامعة وفخرها بوجود كوكبة من طلبتها استطاعوا قيادة زمام الإبداع والابتكار وأسسوا مشاريع ريادية تخدم الأفراد والمجتمعات.

وتهدف الحملة لمعالجة ظاهرة البطالة التي يعاني منها المجتمع والحد من انتشارها بين فئة الشباب، من خلال تشجيع طلبة الجامعات على استغلال قدراتهم في طرح أفكار جديدة لمشاريع عملية ومجدية تواجه هذه الظاهرة من خلال توفير فرص العمل.

وضمن فعاليات الحملة، قدم عدد من طلبة اليرموك عرضا موجزا لمشاريعهم الريادية والتي ضمت كل من مشروع:

  • مشروع منصة "T.M" وهي منصة خدمات هندسية تهدف لتأهيل طلبة كليات الهندسة لمتطلبات سوق العمل.
  • مشروع "شبكة درع الأردن"، للتأهيل لدخول سوق العمل.
  • مبادرة "رواق العطاء"، الهادفة للتشجيع على القراءة.
  • حملة "مين بيحميني"، الهادفة لتوفير تأمين صحي شامل.
  • حملة " التفاهم أساسها"، الهادفة لإلزام المقبلين على الزواج بدورات تدريبية تأهيلية.
  • مشروع "مطر"، والهادف لمساندة الطلبة المكفوفين من خلال توفير تسجيل صوتي يقرأ العديد من الكتب المكتوبة.

إضافة لمشروع ""quik paramedic، وهو تطبيق الكتروني للإسعافات الأولية، قدمته إحدى خريجات جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

وأعرب الطلبة عن تطلعهم لأن يتمكنوا من المضي قدما في مشاريعهم واستمراريتها، مقدمين الشكر لمؤسسة ولي العهد، ولإدارة الجامعة على إتاحة الفرصة أمامهم للمشاركة في هذه الحملة وطرح مشاريعهم وتشجيعهم على المزيد من الابتكار والتميز.

وتضمنت فعاليات الحملة ورشة بعنوان " التفكير التصميمي "، قدمها المدرب أسامة بدندي، من المجتمع المحلي.

وحضر إطلاق الحملة، مساعدة عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتورة ناهدة مخادمة، وعدد من المسؤولين في العمادة، ومنسقي برنامج " أنا أشارك" في الجامعة، وعدد من الطلبة.

 

 

 

 

 

YU
تلعب عمادة شؤون الطلاب في جامعة اليرموك دورًا كبيرًا ومميزًا في رسالة الجامعة فهي الركيزة الأساسية للجامعة التي تقوم عليها فلسفة الجامعة، وبالتالي تعتني العمادة بشخصية الطالب بشكل متكامل واجتماعي. كما انها تعمل كحلقة وصل بين الطالب وأقسام الجامعة المختلفة من جهة، والمجتمع، من جهة أخرى.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •   studentaffairs.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2051)
  •  0096227211139
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.