عقدت عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك عن بعد ومن خلال تطبيق "zoom" دورة تدريبية بعنوان " المهارات الأساسية في الحاسوب للمكفوفين"، استهدفت من خلالها ثمانية عشر شخصا من ذوي الإعاقة البصرية من طلبة المدارس، وطلبة الجامعات والموظفين.

 تضمنت الدورة التي امتدت نحو 30 ساعَة تدريبية تدريب المستهدفين على ثلاثة مَحاوِر رئيسة هي: مهارات أساسية للعمل في بيئة نظام ويندوز بصحبة قارئ الشاشة NVDA، مبادئ أَساسية في التعامل مع حزمة برامج Microsoft Office، والعمل على " الانترنت" والبريد الالكتروني Gmail.

عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد المزاودة  قال إن العمادة سعت ومن خلال هذه الدورة إلى تعزيز ثقة الأَشخاص ذوي الإعاقة البصرية بأنفسهم من خلال تأهيلهم للعمل على أجهزة الحاسوب واستخدام شبكة "الانترنت" وتوظيفهما لخدمتهم في الدراسة والعمل سعيا نحو دمجهم في المجتمع وتمكينهم من المساهمة في بنائه كل وفق مجال اختصاصه.

وأوضح المزاودة أن استهداف أشخاص من ذوي الإعاقة البصرية من أفراد المجتمع المحلي للانتفاع من فعاليات هذه الدورة جاء تطبيقا للدور المجتمعي للجامعة ورسالتها البناءة الهادفة لتحقيق التنمية والرفعة للمجتمع المحلي في مختلف المجالات.

وأوضح أن العمادة تمكنت ومن خلال القائمين على هذه الدورة من تمكين الفئة المستهدف من الحركة والتنقل في بيئة نظام ويندوز (10) والتعامل مع صناديق الحوار والاختصارات التي يوفرها بصحبة برنامج NVDA، وإنشاء المجلدات والملفات وتقنيات التعامل معها، إضافة لتثبيت برنامج قارئ الشاشة NVDA وضبط إعداداته بالطريقة التي تخدم طبيعة عمل الكفيف على الحاسوب، وتحرير النصوص على برنامج Microsoft Word، إضافة إلى إعداد العروض التقديمية وعرضها باستخدام برنامج Microsoft Powerpoint، والبحث في مُتَصَفِّحَي Google Chrome & Firefox، وغيرها من مهارات التعامل مع جهاز الحاسوب وشبكة "الانترنت".

عقدت الدورة بتنظيم من قسم الطلبة ذوي الإعاقة في العمادة، بإشراف مشرف مختبر التكنولوجيا للطلاب ذوي الإعاقة البصرية في القسم لؤي خصاونه وبالتعاون مع المدرس محمد خصاونه من المجتمع المحلي.

 

0
0
0
s2smodern