مركز الاخبار

رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد افتتاح معرض " إبداعات يرموكية " والذي نظمته عمادة شؤون الطلبة بمشاركة عدد من طلبة الجامعة من مختلف الكليات والتخصصات، وذلك ضمن فعاليات برنامج صيف الشباب 2022 الذي تنظمه الجامعة خلال الفصل الدراسي الحالي.

وأعرب مساد عن فخر اليرموك واعتزازها بطلبتها الموهوبين والمتميزين الذين جدوا واجتهدوا واستطاعوا إثبات جدارتهم، وتسجيل إنجازاتهم من خلال مشاريع ابتكارية ريادية في مجالات علمية مختلفة.

واطلع مسّاد على المشاريع والأعمال الهندسية والفنية المتنوعة التي ضمها المعرض، مشيدا بجودة الأداء والأفكار الريادية والإبتكارية التي قامت عليها المشاريع المقدمة.

وضم المعرض الذي أقيم بإشراف مساعد عميد شؤون الطلبة الدكتور رامي ملكاوي إثنان وعشرون محطة عرض تضمنت عدد من مشاريع التخرج في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والفنون التشكيلية والتطبيقية، التي أعدها ونفذها طلبة من كليات وتخصصات مختلفة، وقد شارك بعضها في مسابقات محلية وعالمية وحصل على جوائز المراكز الأولى.

حضر الافتتاح نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، وعميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد ذيابات، وعميد كل من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب الدكتور سامر سمارة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وجمع من الطلبة.

               

0
0
0
s2smodern

رعى عميد كلية الآداب في جامعة اليرموك الدكتور موسى ربابعه الندوة الحوارية " المشاركة السياسية لطلبة الجامعة - في الأحزاب وقانون الانتخاب"، والتي نظمتها الكلية ضمن فعاليات برنامج صيف الشباب 2022 الذي تنظمه الجامعة خلال الفصل الدراسي الحالي، وشارك بها كل من الدكتور أيمن هياجنه والدكتور عارف بني حمد من قسم العلوم السياسية في الكلية.

وأكد الهياجنه وبني حمد أن التوجيهات الملكية السامية تدعو وتؤكد ضرورة تفعيل المشاركة السياسية والحزبية للشباب، وتمكينهم للقيام بدورهم في الحياة العامة والمساهمة في بناء المستقبل الأفضل للأردن والأردنيين، والسير بالأردن قدما نحو المزيد من التنمية والتطوير في كافة المجالات، مشددين على أن جلالة الملك هو الضامن للمشاركة السياسية للشباب بعيدا عن أية معيقات.

وأشارا إلى ضرورة إطلاع الطلبة والشباب على التعديلات الدستورية الأخيرة وقانون الأحزاب المعمول به حاليا، والتي تؤكد وبشكل جلي رغبة القيادة الهاشمية الحكيمة بتفعيل مشاركة الشباب في الحياة السياسية ووجود أحزاب وطنية قوية تسعى للمزيد من مصلحة الوطن والمواطن.

وتحدث الهياجنه وبني حمد حول ضرورة وعي الشباب بأن مستقبلهم المشرق ودورهم المحوري في تنمية أنفسهم ومجتمعاتهم لن يتحقق طالما بقوا صامتين غير آبهين بالدور الكبير الملقى على عاتقهم، والذي يتطلب من كل واحد منهم السعي نحو فهم القوانين والتشريعات التي تتيح له فرصة المشاركة في الحياة السياسية من خلال المشاركة في أحزاب قوية فاعلة ذات برامج وطنية.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها جمع من طلبة الجامعة، أجاب المتحدثان على أسئلة واستفسارات الحضور.

                                                                                     

 

0
0
0
s2smodern

رعى عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور محمد خلف ذيابات وبحضور عميد كلية التربية الرياضية الدكتور راتب الداود الجلسة الحوارية التي نظمتها العمادة بالتعاون مع مديرية الأمن العام حول " مكافحة المخدرات والحفاظ على السلم المجتمعي"، وذلك ضمن فعاليات برنامج صيف الشباب 2022 الذي تنظمه الجامعة خلال الفصل الدراسي الحالي، وشارك بها كل من رئيس قسم مكافحة المخدرات في محافظة إربد الرائد نبيل الرواشده، ورئيس فرع التنسيق والعلاقات في مركز السلم المجتمعي النقيب محمد الربيحات.

وقال ذيابات إن جامعة اليرموك تنظر بعين الاهتمام لخطورة آفة المخدرات على الفرد والمجتمع نظرا لتداعياتها الخطيرة على صحة الفرد وسلامة قواه العقلية وما قد يسببه تعاطيها وانتشارها من خطورة على أمن المجتمع وسلامته، كما ترى أن الحفاظ على السلم المجتمعي وحماية أفراد المجتمع من الانجرار وراء الأفكار المضللة قضية ذات أولوية كبرى حيث تسخر الجامعة كافة إمكانياتها في سبيل توعية الشباب بخطورة هاتين الآفتين على حياتهم ومستقبلهم.

وأشار الرواشده إلى أن آفة المخدرات إحدى أخطر الآفات على المجتمع مما يفرض تعاون كافة الجهات المعنية في سبيل مكافحتها والحد من انتشارها، حيث يشكل تعاطيها سبب رئيس لإنهيار صحة المتعاطي وقواه العقلية مما يعني ارتكابه لتصرفات أو سلوكيات غير مسؤولة قد تتسبب بإيذائه لنفسه أو غيره.

واستعرض الرواشده الجهود الكبيرة التي تبذلها مديرية الأمن العام في مكافحة هذه الآفة من خلال ملاحقة التجار والمروجين لها، وكذلك محاول الوصول للمتعاطين وإخضاعهم للعلاج في مركز علاج المدمنين التابع لمديرية الأمن العام من خلال خطة علاج آمنة، وضمن إطار من السرية والخصوصية التامة، داعيا الطلبة والشباب للوعي بخطورة تناول أي مادة مجهولة وغير مألوفة لديهم ورفضها وبشكل تام وبصرف النظر عن المحفزات المقدمة لهم، مؤكدا أن لا تجربة ولا فضول في المخدرات، مستعرضا أنواع المخدرات والعلامات الدالة على التعاطي.

فيما أشار الربيحات إلى أن الحفاظ على السلم المجتمعي وحمايته من آفة المخدرات وغيرها من الآفات يتطلب منا جميعا الوعي بخطورة الاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي وشبكة " الانترنت"، وضرورة تشديد الرقابة على الأبناء والتعامل معهم بمستوى جيد من الوعي والثقة وإبعادهم عن التواصل مع ِأشخاص أو جهات غير معروفة لديهم.

وأكد الربيحات أن ضعف الرقابة الأسرية وانعدام التواصل بين أولياء الأمور والأبناء تعتبر مسببات رئيسية تسهل وصول الآخرين إليهم وإقناعهم بأفكار هدامة تقف ضد مصلحة الوطن والمواطنين، مشيرا للجهود التوعوية والوقائية التي يقوم بها المركز بالتعاون مع المؤسسات المختلفة لترسيخ مفهوم السلم المجتمعي وحماية الأفراد من الوقوع ضحايا للمخدرات أو غيرها من القضايا الهدامة، وتعميق ولاء وانتماء الأفراد للوطن وقيادته الهاشمية الحكيمة.

حضر المحاضرة نائب عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور حسن الوديان، وضابط الارتباط مع مركز السلم المجتمعي في الجامعة الدكتورة بتول المحيسن من كلية الآداب وعدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وجمع من الطلبة.

 

0
0
0
s2smodern

رعى عميد كلية القانون في جامعة اليرموك الدكتور يوسف عبيدات وبحضور عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد خلف ذيابات، وضمن فعاليات برنامج صيف الشباب 2022، ندوة حوارية للتعريف بالعقوبات التأديبية عن الغش وفقاً لتعليمات الإجراءات التأديبية للطلبة المعمول بها في جامعة اليرموك، وشارك بها من الكلية كل من الدكتورة نسرين العدوان والدكتور واصف الزبون فيما أدارها الدكتور علاء المستريحي.

وأوضحت العدوان عدد من السلوكيات المخالفة للطلبة بهذا السياق، والفرق ما بين الغش والشروع فيه، فيما أشار الزبون أن هذه الندوة تأتي من باب الدور التنويري الذي تلعبه الكلية القانون على مستوى الجامعة،
واستعرض النصوص القانونية المتعلقة بالغش المرتكب من بعض الطلبة خلال الامتحانات والعقوبات المترتبة على ذلك، مبينا أسس الخدمة المجتمعية البديلة عن العقوبة التأديبية بهذا الصدد.

وفي نهاية الندوة أجاب المحاضرون على أسئلة واستفسارات الطلبة.

0
0
0
s2smodern

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك جلسة حوارية حول " الوعي القانوني لدى الطالبات" وذلك ضمن فعاليات برنامج صيف الشباب 2022 الذي تنظمه الجامعة خلال الفصل الدراسي الحالي، وشاركت فيها مستشارة رئيس الجامعة مديرة دائرة الشؤون القانونية في الجامعة الدكتورة صفاء السويلميين من كلية القانون .

وأكدت السويلميين أن الدستور الأردني وما انبثق عنه من قوانين وتشريعات كفلت جميعها حماية المرأة في مختلف الظروف والمواقف، كما أوجبت العقوبات الملائمة الكفيلة بردع من تسول له نفسه الإساءة لها أو استغلالها.

ودعت الطالبات والشابات إلى تحمل مسؤولياتهن تجاه أنفسهن ومجتمعهن وعدم السماح للآخرين بارتكاب أي إساءة نحوهن أو تحرش بهن أيا كان نوعه أو شكله، مشددة على ضرورة وعي المرأة وعلى اختلاف مرحلتها العمرية بخطورة قبول الإساءة لنفسها ومجتمعها والقيم الفضلى التي تربت عليها بذريعة تعرضها لضغوطات معينة أو تهديد بحرمانها من خدمة ما، مشددة على أن كافة الحقوق مصانة من خلال القوانين والتشريعات التي تعطي لكل ذي حق حقه وتفرض العقوبة على كل من يستحقها.

حضر الجلسة جمع من طالبات الجامعة.

0
0
0
s2smodern