مركز الاخبار

أكد عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور محمد خلف ذيابات أن تحقيق النضوج الفكري المعزز للمصلحة الوطنية وتعميق قيم الولاء والانتماء للوطن وقيادته الهاشمية الحكيمة لدى طلبة الجامعات أولوية تتعاون اليرموك مع كافة الجهات المعنية لتحقيقها.

وقال خلال لقائه ممثلين عن مركز السلم المجتمعي التابع لمديرية الأمن العام، إن الجامعة توظف كافة إمكاناتها في سبيل محاربة  التطرف الفكري وغيره من الظواهر السلبية المنتشرة في المجتمع، مؤكدا دعم اليرموك لكافة الجهود التي تبذلها مديرية الأمن العام من خلال المركز لتحصين المجتمع والحفاظ على استقراره، وتوجيه الشباب نحو خدمة وطنهم وأمتهم بعيدا عن دعوات التطرف الفكري الهادفة لهدم قيم الوسطية والاعتدال.

وأشار ذيابات خلال اللقاء الذي عقد في عمادة شؤون الطلبة، أن العمادة تضع كافة إمكاناتها في خدمة المشروع الإعلامي والمسرحي التوعوي لطلبة الجامعات والذي ينفذه المركز بالتعاون مع السفارة الاسترالية في الأردن، وأن العمادة ومن خلال دائرة النشاط الثقافي والفني ستعمل على إجراء التحضيرات الممكنة من حيث تجهيز النص المسرحي وتدريب فريق المسرح التابع لمركز السلم المجتمعي وكذلك توفير أماكن لإقامة العروض المسرحية في الجامعة بالتزامن مع عودة التعليم الوجاهي العام الدراسي الجديد وبما يتوافق مع أوامر الدفاع.

بدورهم أثنى ممثلا المركز الملازم أول إبراهيم الزريقات والملازم أول سلامة العوران على الجهود الكبيرة التي تبذلها جامعة اليرموك في محاربة الآفات المجتمعية المؤدية لتضليل الشباب وإبعادهم عن الطريق الصواب، وسعيها الدائم لتنفيذ الأنشطة اللامنهجية الهادفة لتعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم وتوجيههم لتحمل مسؤوليتهم في بناء المستقبل الأفضل لأردننا العزيز.

واستعرض الزريقات والعوران جانبا من أنشطة المركز ودوره الريادي في محاربة التطرف والحفاظ على المجتمع الأردني خاليا من أية مخاطر.

وحضر اللقاء نائب عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور حسن الوديان، ومساعدي العميد الدكتور رامي ملكاوي والدكتورة ناهدة مخادمة، والدكتورة بتول المحيسن من قسم اللغات الحديثة في الجامعة ضابط الارتباط مع مركز السلم المجتمعي، ومدير دائرة النشاط الثقافي والفني في العمادة أحمد زايد، ومشرف المسرح في العمادة سالم بني خلف.

 

 

0
0
0
s2smodern

أكد عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور محمد خلف ذيابات أن تنفيذ البرامج والأنشطة اللامنهجية الهادفة داخل حرم الجامعة يعد واحدا من أبرز أولويات الجامعة التي تسعى لتنفيذها بالتزامن مع عودة التعليم الوجاهي في العام الجامعي الجديد 2021/2022، وبالالتزام التام بتعليمات أوامر الدفاع المعمول بها حاليا.

وقال خلال لقائه ممثلي برنامج" أنا أشارك"، إن تنفيذ البرامج والأنشطة اللامنهجية الهادفة لخدمة الجسم الطلابي يعد واحدا من مقومات البيئة الجامعية الجاذبة للطلبة لما تشكله هذه الأنشطة والبرامج من فرصة للطلبة لصقل مهاراتهم وتنمية مواهبهم، وإتاحة المجال أمامهم للتعبير عن أنفسهم، ومن خلال ذلك استغلال وقت الفراغ لديهم بشكل إيجابي.

وفيما يتعلق بعودة تنفيذ برنامج " أنا أشارك" الذي بدأ تنفيذه في الجامعة منذ العام 2011، قال ذيابات، إن الجامعة ومن خلال العمادة لن تأل جهدا في سبيل عودة عمل البرنامج واستقطاب الطلبة للمشاركة به بالتزامن مع عودة التعليم الوجاهي العام الدراسي الجديد 2021/2022، وبما يتلاءم مع تعليمات قانون الدفاع.

بدوره أكد إيادالرشدانمديرالبرنامج اعتزاز وفخر إدارة البرنامج بالتعاون المتميز مع جامعة اليرموك التي حرصت على الدوام على إتاحة المجال أمام طلبتها للمشاركة في هذا البرنامج الهادف لتوعية الطلبة حول محاور مهمة كحقوق الإنسان، والديمقراطية والمشاركة في الانتخابات، حيث ينفذ البرنامج من خلال جلسات حوارية تعقد على مدار العام الدراسي الجامعي.

حضر اللقاء نائب عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور حسن الوديان ومساعدي العميد الدكتور رامي ملكاوي والدكتورة ناهدة مخادمة، ومدير دائرة الرعاية الطلابية في العمادة مروان طيفور، ومنسق النشاطات والشراكات في مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين في العمادة عدي كراسنه، وكل من ريم يغمورنائب مدير برنامج" أنا أشارك"،ومحمد حناوي المنسق الإقليمي للبرنامج، وذكرى نعامنه منسقة البرنامج في الجامعة.

0
0
0
s2smodern

حصل مدرب كرة القدم في عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك عدي البطاينة على شهادة " محاضر آسيوي" ورخصة " مزاولة مهنة محاضر آسيوي" في مجال كرة القدم، ويعد هذا الإنجاز الأول من نوعه على مستوى الجامعة، فيما أصبح البطاينة أصغر المدربين والمحاضرين الحاصلين على هذا اللقب على مستوى قارة آسيا.

وجاء حصول البطاينه على الشهادة والرخصة عقب مشاركته في دورة " تأهيل المحاضرين الآسيويين" التي نظمها مؤخرا الإتحاد الأسيوي لكرة القدم فرع الأردن، وبلغ عدد المتقدمين للمشاركة في الدورة 300 مدرب لكرة القدم من القطاعين العام والخاص، فيما وقع الاختيار على البطاينه إلى جانب 5 مدربين آخرين فقط، وفي نهاية الدورة التي استمرت أربعة أشهر حصل البطاينه على الشهادة والرخصة، إضافة إلى لقب أصغر محاضر آسيوي .

ويذكر أن البطاينه حاصل على درجة درجة البكالوريوس في التربية الرياضية، ودرجة الماجستير في علوم الحركة، وتم ترشيحه مؤخرا من قبل الإتحاد الأردني لكرة القدم لإدارة فريق الواعدات في إقليم الشمال حيث عمل سابقا مديرا فنيا للفريق لمدة أربعة أعوام، كما عمل مديرا فنيا ومديرا للكرة النسوية في نادي الحسين لمدة أربعة أعوام، وهو عضو في العديد من الهيئات واللجان الرياضية.

0
0
0
s2smodern

مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك، رعى عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد خلف ذيابات فعاليات ورشة العمل التي نظمتها العمادة بالتعاون مع المبادرة الطلابية " في الميزان حق وواجب " لمناقشة سياسات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وتوصياتها للشباب والمرأة، بمشاركة كل من السيدة سمر الحاج حسن عضو لجنة تمكين المرأة ، والسيدة لينا العالول عضو لجنة تمكين الشباب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

وقال ذيابات، إن جامعة اليرموك وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بضرورة تفعيل دور الشباب في تنمية مجتمعهم وتشجيعهم على المشاركة في الحياة العامة، فإنها تتطلع إلى خروج لجنتي تمكين المرأة والشباب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بتوصيات بناءة من شأنها تشجيع المرأة والشباب للانخراط في الحياة العامة بعيدا عن أية معيقات، مشيرا إلى أن تنظيم هذه الورشة جاء انطلاقا من الدور التوعوي الذي تتبناه عمادة شؤون الطلبة في توعية طلبة الجامعة وتشجيعهم على الانخراط في الانشطة الهادفة للمضي بالمجتمع الأردني نحو المزيد  من التقدم والازدهار.

وفي كلمة لها خلال الورشة قالت الحاج حسن، إن اللجنة وتنفيذا للرسالة الملكية التي وجهها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وكذلك توجيهاته المباشرة لها بضرورة الوصول لبرلمانات حزبية برامجية، فإنها شكلت مجموعة من اللجان التي من شأنها تنفيذ التوجيهات الملكية بما يشكل نقلة نوعية إيجابية في المنظومة السياسية، ومنها لجنتي تمكين المرأة والشباب.

وأضافت، عملت اللجنة منذ تشكيلها على الالتقاء بالمؤسسات العاملة في مجال تمكين المرأة تم خلال تلك اللقاءات وضع مبادئ تمكين المرأة وهي المواطنة وما تعنيه من أن المرأة مواطنة تتمتع بالحقوق والواجبات، ومبدأ المساواة من خلال عدالة التمثيل وتكافؤ الفرص، كما وجهت اللجنة توصياتها للجان الفرعية الأخرى داخل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بضرورة زيادة تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة والمعينة بنسبة لا تقل عن 30%.

وأشارت الحاج حسن إلى أن اللجنة عملت كذلك على مبدأ المصطلحات الموجودة في القوانين لتكون بعيدة عن التمييز بين الرجل والمرأة، وكذلك ضرورة مراعاة وجود التأنيث في القوانين فيما يخص المرأة، مشيرة إلى أن اللجنة وضعت العديد من التوصيات الهادفة لتمكين المرأة وكان أكثرها أهمية تمكين المرأة من الفوز في الانتخابات عن جدارة واستحقاق، وأن تكون النصوص القانونية داعمة لها في هذا المجال، إضافة لزيادة مشاركة النساء في الأحزاب حيث طالبت اللجنة بأن يكون نسبة وجود النساء في الأحزاب بنسبة لا تقل عن 20%.

بدورها قالت العالول، تبذل لجنة تمكين الشباب وبضمانة ملكية كل ما بوسعها للنهوض بالشباب وتمكينهم من المشاركة بالحياة العامة بعيدا عن أية معيقات، حيث تضم اللجنة في عضويتها عشرة أعضاء تقل أعمارهم عن 35 عاما، فيما يمثل أعضاء اللجنة مختلف أطياف المجتمع الأردني، مؤكدة أهمية تمكين الشباب الذين يمثلون ٧٠٪ من المجتمع الأردني للقيام بدورهم الجوهري في خدمة مجتمهم ووطنهم، لافتة إلى أن تشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في هذا الوقت جاء تزامنا مع دخول الاردن مئويته الثانية وما يتطلبه ذلك من أدوات عصرية.

وتطرقت العالول لجزء من توصيات اللجنة لتمكين الشباب ومنها تخفيض سن الترشح للانتخابات النيابية، وتمكين الشباب اقتصاديا ومن ذلك ايجاد بدائل لشرط تقديم الاستقالة من العمل لغايات الترشح للانتخابات حيث يعتبر هذا الشرط أحد العوائق التي تحول دون ترشح كثير من الشباب للانتخابات النيابية.

وأشارت العالول إلى أهمية وجود احزاب قوية ذات قاعدة شعبية تسهم في خلق مشاركة حقيقية في الحياة السياسية .

وفي كلمته له، قال مؤسس مبادرة " في الميزان حق وواجب" طالب الماجستير في القانون طارق بني ارشيد، إيماناً منا وتطبيقاً لتوصيات جلال الملك عبد الله أبن الحسين للشباب بضرورة تعزيز دور الشباب في خدمة المجتمع ومن أجل اظهار دورنا الإيجابي  في ازدهار الوطن عمل أعضاء المبادرة برؤيا جديدة و نشاط جديد يعزز من دور الشباب وتمكينهم من مخاطبة أصحاب القرار وايصال توصياتهم في جميع الجوانب الشبابية والسياسية والأمور المتعلقة بالمرأة والأحزاب وغيرها من الأمور استجابة لرؤية جلالة الملك من تأسيس هذه اللجنة الملكية .

وفي نهاية الورشة التي حضرها مدير دائرة النشاط الثقافي والفني في العمادة أحمد زايد، وعدد من العاملين في العمادة، إضافة لعدد من القانونيين من المجتمع المحلي وطلبة المبادرة، أجابت الحاج حسن والعالول على أسئلة واستفسارات الحضور حول توصيات اللجنتين فيما يتعلق بتمكين المرأة والشباب.

 

0
0
0
s2smodern

أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد أهمية توفير الدعم المادي لطلبة الجامعة ممن تنطبق عليهم شروط الحصول على القروض وفرص التشغيل التي توفرها الجامعة بداية كل فصل دراسي، مشيرا إلى الصعوبات المالية التي تشكل تحد حقيقي يحول دون إقبال الطلبة على الدراسة بجد ومثابرة مما يسبب تراجعا كبيرا في أدائهم المنهجي واللامنهجي.

وقال خلال ترؤسه اجتماعا للجنة صندوق الطلبة في جامعة اليرموك، أن الجامعة لا تدخر جهدا لتوسيع قاعدة المستفيدين من الطلبة من خدمات الصندوق وفقا للإمكانات المتاحة، تحقيقا لرسالة الجامعة بإعداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة مــن خـلال تقديــم تعليــم متميــز، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع ويسـهم فـي بناء اقتصـاد المعرفـة مـن خـلال إيجـاد بيئـة جامعيـة محفـزة للإبداع، معتبرا أن مساعدة الطلبة المحتاجين بتخليصهم من عبء تأمين الرسوم الجامعية لا بد وأن يكون حافزا لهم لمزيد من الاجتهاد والإبداع خدمة لجامعتهم ووطنهم وقيادتهم الهاشمية الحكيمة.

القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة في الجامعة، الدكتور هادي طوالبه قال، إن العمادة ومن خلال دائرة الخدمات الطلابية عملت على توفير كافة الخدمات التي يحتاجها الطلبة للحصول على القرض من حيث وضوح الوثائق المطلوبة إضافة لوجود الكفاءات البشرية المؤهلة لتقديم أي مساعدة يحتاجها الطلبة.

وأضاف طوالبة، إن التشغيل الطلابي يسعى لمساعدة الطلبة على استثمار الوقت المتاح لديهم في العمل والإنتاج بقصد تدريبهم على حس المسؤولية والانتماء لجامعتهم ووطنهم.

وخلال الاجتماع الذي عقد في عمادة شؤون الطلبة، تقرر منح الطلبة الذين تقدموا بطلبات للحصول على قروض من صندوق الطلبة وانطبقت عليهم شروط منح هذه القروض وعددهم (305) طالبا وطالبة قرضا ماليا يعادل رسوم الساعات الدراسية التي سجلها للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021/2022 شريطة أن لا تزيد قيمة القرض عن رسوم ( 9) ساعات دراسية معتمدة، وبلغت قيمة القروض المقدمة 576‘81 دينار.

كما و تقرر تخصيص ( 143) مركزا لتشغيل الطلبة في وحدات الجامعة المختلفة للعام الجامعي 2021/2022 ضمن برنامج التشغيل الذي يتضمن تشغيل أي من طلبة الجامعة الراغبين بذلك وتنطبق عليه الشروط، بـ  60 ساعة عمل شهريا بمعدل 15 ساعة أسبوعيا وبواقع 5, 1 دينار عن كل ساعة،  بحيث يتقاضى الطالب أجرا ماليا مقداره 90 دينارا عن كل شهر عمل.

يذكر أن جامعة اليرموك، هي الجامعة الوحيدة التي تدفع "دينار ونصف" عن  كل ساعة عمل بالنسبة للطلبة بين سائر الجامعات الأردنية التي تطبق نظام تشغيل الطلبة.

 

0
0
0
s2smodern