مركز الاخبار

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك وبالتعاون مع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الجامعة لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد " زووم" مع الطلبة الوافدين الدارسين في الكلية، بهدف متابعة أوضاعهم والإطلاع على التحديات والصعوبات التي تواجههم ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها.

عميد الكلية الدكتور أسامة الفقير الربابعة أكد حرص الكلية الدائم على التواصل مع طلبتها وتحديدا الطلبة الوافدين، للاطمئنان على أوضاعهم الأكاديمية والمعيشية وتذليل الصعاب والتحديات التي تواجههم لتمكينهم من مواصلة مسيرتهم الدراسية بيسر واطمئنان.

وقال الربابعة، إن الكلية لا تأل جهدا في توفير كافة الخدمات الممكنة لطلبة الكلية وتحديدا الوافدين منهم، وهم ضيوف الأردن الذي يأبى إلا أن يحظوا بطيب الإقامة والاحترام، مشيرا إلى أن الكلية ومنذ بدء جائحة كورونا وتداعياتها التي طالت كافة جوانب الحياة كان الطلبة الوافدين محور اهتمامها حيث تمت زيارتهم في مواقع سكناهم وتقديم كل ما أمكن من دعم معنوي ومادي لهم.

وأضاف، أن تواصل الطلبة الوافدين مع إدارة الكلية متاح دوما ومن خلال الهواتف الثابتة والمتنقلة المعلنة للطلبة، إضافة إلى الموقع الرسمي للكلية الذي ينشر من خلاله كافة المعلومات التي يحتاجها الطلبة، وأن الكلية على استعداد لتوفير الخدمات التي يحتاجونها وفقا للإمكانات المتاحة.

نائب عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور هادي طوالبه، قال إن متابعة شؤون الطلبة الوافدين في الجامعة يعد أولوية لدى عمادة شؤون الطلبة، موضحا أن العمادة ومن خلال قسم رعاية الطلبة الوافدين في دائرة الرعاية الطلابية في العمادة تتابع معاملات الطلبة الوافدين وشؤون إقامتهم مع الجهات ذات العلاقة، كما تولي العمادة جل اهتمامها لدمج الطلبة الوافدين في المجتمع الطلابي من خلال إتاحة المجال أمامهم للمشاركة في الأنشطة اللامنهجية المختلفة التي تنظمها العمادة طيلة العام الدراسي في حال الدوام الاعتيادي، والمشاركة في الأنشطة الخاصة بهم.

وأكد  الطوالبة استعداد عمادة شؤون الطلبة لتنظيم دورات تمكين للطلبة الوافدين في المهارات اللغوية والتقنية.  

كما أكد نائب عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد أشرف العتوم اهتمام العمادة بالطلبة الوافدين وسعيها لتوفير كافة الظروف الملائمة لهم ليتمكنوا من مواصلة حياتهم الجامعية بيسر وسهولة، موضحا أن العمادة عملت على تخصيص قائمة خاصة بالطلبة الوافدين ضمن موقعها الالكتروني الصفحة الرسمية لعمادة شؤون الطلبة تتضمن كافة المعلومات التي يحتاجها الطلبة الوافدين، كما وفرت العمادة من خلالها قائمة بأسماء كافة الملحقيات والهيئات الدبلوماسية في الأردن وأرقام الهواتف الخاصة بها ليتمكن الطلبة من التواصل معها بيسر وسهولة، إضافة لمعلومات حول أهم الخدمات التي تقدمها العمادة والأنشطة التي تنفذها.

حضر اللقاء نائبي عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ومساعدي العميد ورؤساء الأقسام الأكاديمية، وقد أجابوا خلال اللقاء على أسئلة واستفسارات الطلبة المشاركين، كما حضر اللقاء الطالب محمد حلالشه منسق مبادرة " لون ثقافتك ".

بدورهم شكر الطلبة الكلية وعمادة شؤون الطلبة على إتاحة المجال أمامهم للمشاركة في هذا اللقاء والتعبير عن احتياجاتهم وحسن الاستماع لاستفساراتهم حول بعض القضايا الأكاديمية.

 

0
0
0
s2smodern

أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات أن متابعة الأوضاع المعيشية للطلبة ومساعدتهم على استكمال مسيرتهم الدراسية تعتبر أولوية قصوى لجامعة اليرموك، مشددا على أن "اليرموك" لن تتوان عن تقديم كل ما هو ممكن من مساعدات مالية للطلبة لتمكينهم من استكمال دراستهم والحصول على شهاداتهم، وانطلاقهم إلى سوق العمل للمساهمة في تنمية المجتمع وخدمة وطنهم وأمتهم.

وقال خلال اجتماعه بلجنتي صندوق الطلبة وصندوق التبرعات في الجامعة، أن "اليرموك" وانسجاما مع الاهتمام الملكي السامي بالشباب وطلبة الجامعات وضرورة دعمهم وتذليل الصعاب أمامهم، بذلت جهودا كبيرة في سبيل توفير المساعدات المالية لكافة الطلبة المحتاجين، شملت أعداد كبيرة من الطلبة وبقيمة إجمالية أعلى من تلك المسجلة في الأعوام الدراسية السابقة، مشيرا إلى أن الجامعة منحت قروضا ومساعدات مادية للطلبة الذين انطبقت عليهم الشروط بقيمة إجمالية بلغت 122,484دينار.

ولفت الهيلات إلى أن جامعة اليرموك التي وضعت نصب أعينها رعاية أبنائها الطلبة ترفض أن يحول العامل المادي دون مواصلة الطلبة لحسن سير تعليمهم وأنها تراعي الظروف المعيشية الصعبة التي يمرون بها، وأن الجامعة تجسد الحقيقة الجلية التي ينفرد بها مجتمعنا الأردني بأنه مجتمع الأسرة الواحدة وهي القيمة التي تعلمناها في مدرسة الهاشميين.

و أثنى عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد المزاوده على تعاون إدارة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور نبيل هيلات الذي وجه العمادة إلى وجوب مراعاة أحوال الطلبة والتواصل معهم والعمل ما أمكن على حل قضاياهم الأكاديمية والمالية ضمن أقصى طاقات وإمكانات متوفرة في جامعة اليرموك.

وأضاف المزاودة انه تم منح جميع الطلبة الذين تقدموا بطلبات للحصول على قروض من صندوق الطلبة وانطبقت عليهم الشروط وعددهم ( 309) طالبا وطالبة قرضا ماليا يعادل رسوم الساعات الدراسية التي سجلها الطالب للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020/ 2021 شريطة أن لا تزيد قيمة القرض عن رسوم ( 9) ساعات دراسية معتمدة، حيث بلغت القيمة الإجمالية للقروض 88,668 دينار.

وأشار إلى منح جميع الطلبة الذين تقدموا بطلبات للحصول على مساعدة مالية وانطبقت عليهم الشروط وعددهم ( 100) طالب وطالبة مساعدة مالية تعادل رسوم الساعات الدراسية التي سجلها الطالب للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020/2021 شريطة أن لا تزيد قيمة المساعدة عن رسوم ( 12) ساعة دراسية معتمدة، حيث بلغت القيمة الإجمالية للمساعدات 33,816 دينار.

 

0
0
0
s2smodern

فاز فريق جامعة اليرموك للمناظرات على فريق جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في المناظرة  التي أقيمت ضمن فعاليات برنامج " القيادات الأمنية المستقبلية" التي نظمها المعهد العربي لدراسات الأمن بالتعاون مع القيادة العامة لقوات الدرك.

وكان فريق جامعة اليرموك قد تبنى موقف المعارضة من المقولة التي جاءت تحت عنوان "يعتقد هذا المجلس أن الطاقة النووية خيار أفضل من الطاقة المتجددة في الأردن "، فيما كان فريق جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا مؤيدا لها، حيث أظهرت نتائج استطلاع رأي الجمهور من ضباط القيادة العامة لقوات الدرك والأمن العام فوز فريق جامعة اليرموك بأغلبية ساحقة.

عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد المزاودة  أعرب عن اعتزاز الجامعة وفخرها بأداء طلبة فريق المناظرات وما قدموه من أداء متميز أثبت مهارتهم وقدراتهم العالية في إدارة  الحوار بأسلوب علمي يعتمد على تقديم الحجج والبراهين الداعمة.

وأكد أن الجامعة ومن خلال عمادة شؤون الطلبة لن تأل جهدا في تقديم كل الدعم الممكن لفريق المناظرات ليتمكن من مواصلة تدريباته والمشاركة في البطولات محليا وخارجيا، مشيرا للخبرة الكبيرة التي بات يتمتع بها الفريق وما حققه من نتائج متميزة.

حضر المناظرة عن جامعة اليرموك نائب عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد أشرف العتوم، وطالب الدراسات العليا عبدالرحمن ياسين مدرب ومشرف فريق المناظرات.

فيما ضم فريق المناظرات كل من الطالبة ليالي خالد عابد، حنين محمد أبو مسامح و سلسبيل ماجد كيوان، والطالب أحمد محمد قبلان و عمر علي الفقيه.

يشار إلى أن فريق المناظرات لجامعة اليرموك يعدا واحدا من الفرق الأكثر تميزا في إدارة فن المناظرات حيث حقق الفوز في الكثير من البطولات، حيث تقيم عمادة شؤون الطلبة سنويا بطولة خاصة بالمناظرات تحظى برعاية واهتمام رئاسة الجامعة.

 

0
0
0
s2smodern

أكد رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات أن الطالب هو محور الاهتمام والرعاية في جامعة اليرموك، وأن رئاسة الجامعة وعمادة شؤون الطلبة مستعدة لتبني أي فكرة طلابية هادفة ودعمها بما يعود بالنفع الإيجابي على طلبة الجامعة بشكل عام، و ينعكس إيجابا على سمعة الجامعة ومسيرتها.

وأضاف خلال تكريمه بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد المزاودة، لفريق جامعة اليرموك للمناظرات، و الذي ترعاه عمادة شؤون الطلبة، بعد فوزه في برنامج مناظرات " القيادات الأمنية المستقبلية" التي نظمها المعهد العربي لدراسات الأمن بالتعاون مع القيادة العامة لقوات الدرك، أن مثل هذه النتائج هي التي تحفز المزيد من الطلبة على التفاعل والمنافسة الإيجابية بما فيه مصلحتهم و مصلحة الجامعة.

وشدد الهيلات على أهمية مثل هذه النشاطات وخصوصا المناظرات في بناء وصقل شخصية الطالب الجامعي، بوصفها أداة لتعزيز مهارات الحوار و التواصل وتعميق المعارف والبناء عليها وإكسابه مهارات مهمة تساعده في سوق العمل.

وأشار المزاودة إلى أن عمادة شؤون الطلبة، وما تحظى به من دعم مباشر من رئاسة الجامعة لن تتوان عن خدمة أبنائها الطلبة وتوفير الرعاية والاهتمام لهم، من خلال دوائرها المعنية بمختلف النشاطات والبرامج سواء أكانت الثقافية منها أو الفنية أو الرياضية والاجتماعية.

ولفت إلى أن عمادة شؤون الطلبة تعد لتنفيذ جملة من النشاطات والبرامج الهادفة، انطلاقا من رؤيتها ورسالتها المستمدة من الخطة الإستراتيجية لجامعة اليرموك، والقائمة على الاهتمام بالطلبة وتوفير كافة متطلبات النجاح والإبداع لهم.

من جانبهم عبر طلبة فريق جامعة اليرموك للمناظرات، عن شكرهم لجامعة اليرموك وللدكتور الهيلات على هذه المبادرة الطيبة لتكريمهم، مثمنين دعم الجامعة لهم وتوفير كافة متطلبات النجاح لهم، مؤكدين على أنهم سيواصلون تحقيق مثل هذه النتائج التي تعكس جدارة وتميز جامعة اليرموك وطلبتها.

ويضم فريق جامعة اليرموك للمناظرات كل من الطلبة، عبد الرحمن ياسين، وليالي أبو عابد، عمر الفقيه، حنين أبو مسامح، سلسبيل كيوان، عبد الرحمن الغزاوي، احمد القبلان، و ريناد أبو زيتون.

حضر اللقاء كل من نائب عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد أشرف العتوم، ومدير دائرة النشاط الثقافي والفني في عمادة شؤون الطلبة الدكتور عماد الدين الطوالبة.

 

 

0
0
0
s2smodern

أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات اعتزاز الجامعة بجميع أبنائها الطلبة، ومن مختلف البرامج الأكاديمية، مؤكدا سعي إدارة الجامعة وعمداء الكليات للتواصل مع الطلبة وخدمتهم وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم وخصوصا في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة والعالم بسبب جائحة فيروس كورونا.

وخلال لقائه الطلبة المستجدين ممن قبلوا في الجامعة للعام الجامعي الحالي، في اللقاء الذي نظمته عمادة شؤون الطلبة عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، عبر الهيلات عن اعتزازه بمنجز الطلبة وتفوقهم الذي مكنهم من دخول جامعة اليرموك بمختلف التخصصات، متمنياً أن يعاد عقد مثل هذا اللقاء بالحرم الجامعي بعد انتهاء الجائحة.

وشدد الهيلات على ضرورة الاستجابة لمتطلبات التعلم الإلكتروني والتفاعل مع الأدوات الرقمية بما يساهم في تجويد عمليات التعلم، لافتا إلى أن جامعة اليرموك خطت خطوات متقدمة بفضل بنيتها التحتية في مجال تكنولوجيا المعلومات وقدرتها على إدامة واستمرارية العملية التعليمية في ظل هذه الجائحة.

وقدم الهيلات خلال اللقاء إجابات على تساؤلات العديد من الطلبة واستفساراتهم بشأن بعض التحديات التي تواجههم في عملية التعلم الإلكتروني، ومعيقات أدائهم للامتحانات الإلكترونية كضعف شبكة الإنترنت في مناطق سكناهم، بالإضافة إلى القضايا التي تهم المجتمع الطلابي بشكل عام في الجامعة.

من جهته أكد عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد المزاودة خلال اللقاء على أن العمادة بيت الطلبة وبوصلتهم ومكانا لرعاية مواهبهم ودعم قدراتهم، مشددا على أهمية التفاعل مع برامجها ونشاطاتها مع عودتهم إلى الحرم الجامعي بعد زوال الجائحة – بإذن الله-.

كما ودعا المزاودة الطلبة المستجدين إلى التواصل مع عمادة شؤون الطلبة في ظل الظروف الحالية عبر موقعها الإلكتروني ، لا سيما ما يرتبط منها بأيقونة الشكاوى والاقتراحات التي استحدثتها العمادة مؤخراً لخدمة أبنائها الطلبة، لافتا في الوقت نفسه إلى أهمية إطلاعهم على نسخة دليل الطالب الإلكترونية الجديدة، لمراعاة القوانين والتعليمات الجامعية.

حضر اللقاء كل من نائبي الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، والشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني وعميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب الدكتور سامر سمارة، ونائبي عميد شؤون الطلبة الدكتور هادي الطوالبة والدكتور محمد العتوم ومدير دائرة الرئاسة علا شاكر.

 

0
0
0
s2smodern