هاتف 7211111  فرعي 2280

البريد الالكتروني     عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استجابة لرغبة وتوجيهات صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني باستحداث مكاتب للإرشاد المهني في الجامعات الاردنية قامت جامعة اليرموك باستحداث مكتب لتنفيذ هذه الرغبة السامية في عمادة شؤون الطلبة ليتولى خدمات المشورة الفنية والإرشاد المهني في مجالات مهارات الاتصال وطرق الحصول على فرص العمل بما يعزز الفرص التسويقية لخريجي الجامعات.

الفكــــرة

جاء إنشاء مكاتب استشارات مهنية متخصصة في حرم الجامعات وتحت إشراف عمادات شؤون الطلبة في الجامعات الاردنية لتقديم خدمات المشورة الفنية والإرشاد المهني في مجالات مهارات الاتصال وطرق الحصول على فرص العمل بما يعزز من فرص العمل التسويقية لخريجي الجامعات، بحيث تكون هذه المكاتب حلقة من حلقات التواصل بين المجتمع الطلابي ومؤسسات القطاع الخاص وهيئات المجتمع المدني محلياً وإقليميا ً.

الأهداف

  • تقديم خدمات النصح والإرشاد بما يحقق الموائمة بين مخرجات النظام التعليمي ومدخلات سوق العمل وذلك من خلال.

-    توفير قاعدة بيانات عن احتياجات أسواق العمل من الموارد البشرية.

-    الموائمة بين مهارات الاتصال التي يتم بموجبها تدريب الطلاب عليها مع الاحتياجات الحقيقية لسوق العمل محليا ً وإقليميا ً.

-    مساعدة الطلبة في تأمين فرص عمل دائمة بعد التخرج أو مؤقته خلال مرحلة تعليمهم الجامعي.

-    فتح قنوات الاتصال بين المجتمع الطلابي في الجامعات، وفعاليات القطاع الخاص وهيئات المجتمع المدني.

انشىء صندوق الملك عبدالله لله الثاني للتنمية عام 2004 مكاتب خاصة للتأهيل الوظيفي في 23 جامعة ومن ضمنها جامعة اليرموك ، حيث تساعد الطلبة على اكتساب الخبرات، والانخراط في التدريب اللازم لدخول سوق العمل من خلال:

  • عقد الدورات المختصة وورش العمل في مجالات مختلفة كمهارات الاتصال والقيادة وإعداد السيرة الذاتية وكيفية إنشاء مشاريع اقتصادية ,ومساعدة الطلبة الخريجين في الحصول على فرص عمل دائمة ومؤقتة، من خلال ربطهم بسوق العمل وإتاحة الفرص أمامهم للقاء أرباب العمل عبر الأيام الوظيفية التي تنظم في فترات مختلفة من السنة.
  • تشكل مكاتب التأهيل الوظيفي حلقة وصل بين الطلبة المميزين في الجامعات وعدد من المؤسسات التي تنفذ برامج تسهم في التنمية الشبابية وعلى رأسها صندوق الملك عبدا لله الثاني للتنمية ،إذ تتيح هذه المؤسسات للطلبة فرص المشاركة في أنشطة شبابية محلية وخارجية.
  • يتبنى مكتب التأهيل الوظيفي المبادرات الطلابية وتقديم الدعم اللوجستي .
  • تنفذ مكاتب التأهيل الوظيفي برامج أخرى تعنى بالتوعية والتثقيف بأمور تهم الطلبة.

 

خدمات المكتب

تدريب الطلبة على مهارات :-  -

-        إجراء مقابلات العمل عند التقديم للوظائف

-        إعداد السيرة الذاتية.

-        عقد ورشات العمل المتخصصة

-   اعداد وتنظيم برامج تدريبية تطبيقية متطورة لتمكين الطلبة من الحصول على الحدود الدنيا من الخبرة العملية وذلك ضمن تخصصاتهم قبل التخرج.

-   توفير متطلبات ووسائل انتقال الطلبة من البيئة الجامعية الأكاديمية إلى البيئة المهنية والعملية لأسواق العمل.

-   توفير الظروف البيئية والإمكانات المناسبة لدعم المبدعين والمتميزين من طلبة الجامعة.

-   تشجيع الطلبة للمشاركة في المعسكرات وبرامج العمل التطوعي ونشاطات الخدمة العامة لتعزيز الانتماء للوطن .

-        فتح قنوات الاتصال بين المجتمع الطلابي في الجامعة وفعاليات القطاع الخاص.

-   فتح قنوات الاتصال مع مؤسسات حكومية وخاصة مثل المركز الوطني لتنمية المارد البشرية , صندوق التنمية والتشغيل , مؤسسة انجاز وذلك لتوسعة مدارك الطلبة للوصول إلى أفاق جديدة والتفكير الخلاق والبحث والتطوير لمستقبل امن.

 

برامج المكتب :

1. برنامج درب :

 

يطبق "Drab" وهو برنامج تدريب محلّي، من قبل صندوق الملك عبدا لله الثاني للتنمية وشريكه مركز "LOYAC" وبدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي، للطلبة الأردنيين في الجامعات الأردنية، حيث يقومون بالانضمام إلى شركة ضمن قطاع خاص/ عام أو مؤسسة غير حكومية تستضيفهم كمتدربين لـ 8 أسابيع مدفوعة على الأقل.

 

2. برنامج دعم السفر

 

  • قام صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية بإطلاق برنامج دعم السفر الدولي في العام 2006، بهدف دعم طلبة الجامعات الأردنية للمشاركة في الأنشطة الشبابية المختلفة في أنحاء العالم. يغطي هذا البرنامج تكاليف تذاكر السفر (جزئياً أو كلياً)، وتكاليف الفيزا للطلبة المتميّزين في الأنشطة اللامنهجية الهادفة. إن الهدف من هذا البرنامج هو الحد من أية عقبات أو صعوبات مالية قد تمنع الطلبة الأردنيين من المشاركة في تلك الفعاليات من الندوات، برامج تبادل الطلاب، المؤتمرات، البرامج التدريبية والنشاطات الأخرى. لمعرفة المزيد عن شروط البرنامج وعملية تعبئةالطلب،يرجى زيارةhttp://www.kafd.jo/sites/default/files/International_Travel_Support_Application.pdf

 

3. برنامج دعم مشاريع التخرج

هدف هذا البرنامج إلى تمويل تكاليف البحث والتطوير لمشاريع التخرّج لطلاب الجامعات، من خلال صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو يستهدف المشاريع التي ينفذها الطلاب في الجامعات الأردنية، وذلك استجابة لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم في دعم الإبداع والمبدعين والمتميزين من طلبة الجامعات، من خلال تهيئة الظروف والبيئة الملائمة ومنحهم الإمكانيات والوسائل التي تمكّنهم من إبراز إبداعاتهم الفكرية والفنية، لمساعدة مسيرة الأردن في عملية التطور والتقدم وتحقيق نتائج إيجابية وملموسة.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات مراجعة مكتب التأهيل الوظيفي / عمادة شؤون الطلبة / الطابق الأرضي

0
0
0
s2smodern