دائرة النشاط الثقافي والفني
دائرة النشاط الثقافي والفني طباعة

دائرة النشاط الثقافي والفني


انطلاقا من الأطر التربوية الحديثة توفر الجامعة أنشطة مختلفة هدفها تطوير وصقل شخص الطالب، وانسجاما ً مع هذا الهدف التربوي تقوم الدائرة في عمادة شؤون الطلبة بتوفير أنشطة ثقافية، وفنية، واجتماعية للطلبة، وتقوم برعاية سلوك طلبة الجامعة من خلال برامج مدروسة لتنمية روح المسؤولية والانتماء لدى الطالب، وتهيئة مناخ جامعي مناسب للطلبة من خلال المشاركة الفعالة في مختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية، وكذلك الاهتمام بالهيئات والأندية الطلابية وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الطلبة لتحقيق رغباتهم وهواياتهم بأنواعها المختلفة واكتشاف مواهب الطلبة وقدراتهم عن طريق اتحاد الطلبة والهيئات النشاطية والنوادي الطلابية، وذلك من خلال المرافق المختلفة التي توفرها دائرة النشاط الثقافي والفني في عمادة شؤون الطلبة من خلال الأقسام التالية:

1. قسم النشاط الفني هاتف ( 3606)

يشرف القسم الفني على كافة النشاطات ذات الطابع الفني والترويحي من خلال  إشرافه على الفرق الموسيقية والفلكلورية والمرسم الجامعي، وستديو النحت والفسيفساء، وستديو الخزف، والمسرح، وقاعات الشطرنج، والبلياردو، والسنوكر، والتنس،.

النشاطات الفنية والترويحية التي ينظمها القسم:

  1. المعارض الفنية داخل وخارج الجامعة.
  2. الحفلات الموسيقية والفلكلورية داخل وخارج الجامعة.
  3. بطولات الشطرنج والبلياردو، والسنوكر، والتنس،.
  4. المسرحيات الهادفة داخل وخارج الجامعة.
  5. المسابقات الفنية مثل ( الرسم، الخط العربي، التصوير الفوتوغرافي،الكاريكاتير، تصميم جرافيك(الملصق)، العزف والغناء الفردي والجماعي،  العرض المسرحي).
  1. عقد دورات في فن الرسم التشكيلي والخرف والفسيفساء لطلبة الجامعة. يوفر القسم كافة المستلزمات والأدوات اللازمة لهذه الأنشطة للراغبين من طلبة الجامعة ممارسة هذه النشاطات في قاعات ومراسم مجهزة لهذه الغاية وبإشراف كادر فني متخصص في القسم وعلى مدار العام.

2 القسم الثقافي والاعلامي هاتف (2957)

ويشرف القسم على إصدار جريدة " طلبة اليرموك" وهي جريدة إخبارية ثقافية شهرية تهدف إلى تنمية الشعور بالانتماء والولاء عند الطلبة لجامعتهم وقيادتهم وبلدهم، وإبراز مواهبهم ونشر نتاجهم الإبداعي والفكري في مختلف المجالات الأدبية والثقافية والعلمية والفنية وتوفر فرص التعبير عن أرائهم، كما تهدف إلى التغطية الإعلامية لأنشطتهم الجامعية.

بالإضافة إلى ذلك يشرف القسم على المسابقات الثقافية على مستوى طلبة الجامعة في عدة حقول منها حفظ القران الكريم وتلاوته والشعر والقصة القصيرة والمسرحية والمقالة والتحقيق الصحفي.

ويشرف القسم على إصدار الكتاب السنوي الخاص بطلبة الجامعة وتوزيعه على الطلبة الخريجين وينظم القسم برنامج اعرف وطنك لإتاحة الفرصة أمام طلبة الجامعة للاطلاع على معالم النهضة الشاملة التي يشهدها الوطن إضافة إلى تنظيم زيارات تتبع لمسار الثورة العربية الكبرى، وزيارات إلى المؤسسات الحكومية والخاصة، ويشرف القسم على تسيير رحلة لأداء مناسك العمرة لطلبة الجامعة بالتعاون مع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

  1. 2. قسم التصوير والأرشفة

يقوم القسم بتصوير جميع أنشطة الطلبة الثقافية والرياضية والفنية إضافة إلى تصوير حفلات تخريج الطلبة والإشراف عليها، كذلك تجهيز صور العاملين وطلبة الجامعة لغايات الكتاب السنوي، كما يعمل القسم على توثيق الصور والأفلام المتعلقة بالطلبة وأنشطتهم وفق أسس علمية في الفهرسة والتصنيف فضلا ً عن إشراف القسم على الطلبة من هواة التصوير في العمادة. كما يقوم القسم بإعداد ومتابعة انجاز الكتاب السنوي (السنابل) للخريجين.

4. قسم الهيئات الطلابية هاتف ( 2057)

ويتولى الإشراف على إعمال اتحاد طلبة جامعة اليرموك والأندية الطلابية بعمادة شؤون الطلبة ويشرف على الرحلات الداخلية والخارجية إضافة إلى النشاطات الثقافية والاجتماعية والفنية الخاصة بالعمادة والأندية الطلابية فيها.

 

اتحاد طلبة جامعة اليرموك

تأسس اتحاد طلبة جامعة اليرموك عام 1992 وله شخصية اعتبارية، ومقره الحرم الجامعي ويعمل على بناء الشخصية الطلابية المتكاملة الواعية لقضايا أمتها وتعزيز الانتماء للجامعة والوطن والأمة ويوثق الصلة بين الطلبة والهيئة التدريسية والعاملين في الجامعة، ويمثل الطلبة أمام الجامعة ويتبنى قضاياهم لتحقيق مصالحهم وفق تشريعات وتعليمات الجامعة، ويعتبر كل طالب مسجل في الجامعة عضوا ً في الهيئة العامة للاتحاد ويشارك في انتخابات مجلس اتحاد الطلبة التي تجري كل عام.

 

الأندية الطلابيـــة

توفر هذه الأندية مزيدا ً من الفرص لنشاطات متخصصة تمكن الطلبة من ممارسة مختلف نشاطاتهم وهواياتهم المختلفة من خلالها، حيث تهتم هذه الأندية بتقديم الخدمات الإنسانية لطلبة الجامعة والمجتمع المحلي، كما تهتم بمناقشة ومعالجة القضايا الفكرية والثقافية والتدريب على الحوار الديمقراطي والنقد البناء، وتهتم كذلك بصقل المواهب المختلفة للطلبة.

ومن الأندية القائمة حاليا ً :ــ

نادي الحوار والفكر                     نادي الإعلام يخصص لطلبة كلية الإعلام

النادي الأدبي                            نادي أصدقاء الطلبة ذوي الاحتياجات الخاص

نادي التراث الشعبي                  نادي الثورة العربية الكبرى

نادي الثقافة الجامعية                 نادي الأردن أولا ً

النادي الطبي يخصص لطلبة كلية الطب وكلية الصيدلة

نادي الالكترونيات يخصص لطلبة كلية الحجاوي وكلية تكنولوجيا المعلومات

ويتم تأسيس هذه الأندية بموجب تعليمات خاصة بقرار من رئيس الجامعة وتنسيب من عميد شؤون الطلبة، بناء على طلب يتقدم به أكثر من (200) طالب يدفعون رسوما ً محدده ترفد ميزانية النادي ويستثنى من ذلك نادي ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ يكتفي لتأسيسه بعدد (100) طالب.

وتنظم دائرة النشاط الثقافي والفني برنامج " اعرف وطنك " الذي يهدف إلى اطلاع طلبة الجامعة على الفعاليات السياسية والاقتصادية والعسكرية والتعليمية في المملكة عن طريق الزيارات الميدانية وذلك بغية اطلاعهم على المعالم الحضارية والالتقاء مع أصحاب القرار من أجل توطيد أواصر التعاون والمحبة بين الجامعة والمؤسسات الوطنية الاردنية.

وهناك لجنة استقبال ( الاشرز ) يتم تشكيلها من الطلبة المتميزين أكاديميا ً وفي الأنشطة المختلفة إذ تتولى الإشراف على تنظيم الحفلات والندوات التي تنظمها الجامعة والمجتمع المحلي. كما تقوم باستقبال ومرافقة الوفود الطلابية التي تستضيفها الجامعة في مختلف النشاطات داخل الجامعة وخارجها.

 

Studentaffairs.fac@yu.edu.jo | هاتف: 0096227211111 فرعي 2051 | فاكس: 009627211139 |