دائرة الرعاية الطلابية
دائرة الرعاية الطلابية طباعة

 

دائرة الرعاية الطلابية


ترتكز فلسفة الجامعة على ضرورة التحديث والتطوير المستمرين والحرص على تطوير الأداء الخدمي والوظيفي والإبداعي لطلبتها.

وعليه فقد جاء قرار مجلس الجامعة في 12/11/2007 بتعديل الهيكل التنظيمي لعمادة شؤون الطلبة واستحداث دائرة جديدة فيها بمسمى دائرة الرعاية الطلابية لتحتضن ثلاثة أقسام رئيسة هي قسم رعاية الطلبة الوافدين، وقسم الإرشاد، وقسم شؤون الخريجين، وقسم رعاية الطلبة المعوقين.

مهام الدائرة ومسؤولياتها

أولاً: - قسم رعاية الطلبة الوافدين

يسعى القسم إلى توفير البيئة الأكاديمية والاجتماعية الملائمة للطلبة الوافدين غني بالتنوع والتعدد الثقافي من جنسيات مختلفة تصل إلى 45 جنسية.

ويهدف القسم إلى توفير معلومات دقيقة وشاملة عن الجامعة وطبيعة وكيفية الحياة الجامعية والاجتماعية في الأردن، ومساعدة الطلبة الوافدين على التكيف والاندماج مع المجتمع الجامعي، وتوفير البيئة الجامعية الجاذبة والعمل على استقطاب الطلبة من الدول العربية والأجنبية وذلك من خلال توفير البيئة الاجتماعية والأكاديمية المناسبة للطلبة الوافدين التي تتمثل بما يلي: -

-         استقبال الوفود الطلابية، وتنظيم اللقاءات الترحيبية والتعريفية لهم، بالإضافة إلى تسهيل أمور سكنهم وقبولهم وتسجيلهم واستصدار الهوية الجامعية لهم،

-         السير بإجراءات عمل الإقامة السنوية لهم،

-         تذليل العقبات التي قد تعترض مسيرتهم الدراسية وحياتهم الاجتماعية،

-          تنظيم رحلات تعريفية بمعالم الأردن السياحية الحضارية والتاريخية،

-         تنظيم النشاطات الثقافية والرياضية والفنية التي غالبًا ما تكون مشتركة مع الطلبة الأردنيين بهدف التفاعل والتناغم والاندماج مع المجتمع الجامعي،

-         استقبال الوفود الطلابية الأجنبية التي تؤم مركز اللغات لدراسة اللغة العربية وتسهيل إجراءات إقامتهم وتنظيم الرحلات التعريفية والترفيهية لهم.

ثانيًا: قسم الإرشاد.

يسعى هذا القسم إلى تقديم خدمات الإرشاد لطلبة الجامعة وفي المجالات كافة الدراسية والاجتماعية والتربوية والأسرية والنفسية والمهنية، وذلك من خلال وسائل مدروسة وبعناية فائقة يمكن تلخيصها بما يلي: -

-         توفير المعلومات الوافية للطالب عن الجامعة (تعليمات، برامج، خطط دراسية) من خلال برنامج محاضرات ولقاءات متكررة مع الطلبة،

-         تشجيع الطلبة على زيارة القسم والاستفادة من خدماته وذلك من خلال الإعلان المتكرر (ملصقات، وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة)وإصدار نشرة تعريفية بالقسم ومهامه ونشاطاته،

-         تقديم خدمات الإرشاد الجمعي والفردي للطلبة مع الحرص على أمانة السر والمحافظة على خصوصية الطالب،

-         رصد ومتابعة المشكلات الطلابية والعمل على تقديم الحلول المناسبة لها،

-        إجراء دراسات تربوية هادفة على طلبة الجامعة بهدف الاستشعار بالمشكلة والعمل على تفاديها قبل وقوعها.

-         تقديم الاستشارات المناسبة وفق منهج علمي للطلبة المراجعين في مختلف المجالات (اكاديمي ,نفسي,أسري, اجتماعي ,مهني , خدماتي )

-        عقد ندوات حوارية لمختلف الموضوعات التي تهم الطلبة.

-       عقد دورات وورش عمل متخصصة بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله ومؤسسة انجاز

ثالثًا:  قسم شؤون الخريجين

يهدف القسم إلى تعزيز علاقات الاتصال والتواصل مع الطلبة خريجي الجامعة وتقديم الخدمات التي من شأنها تسهيل مهماتهم ومساعيهم الحياتية بعد التخرج وذلك من خلال ما يلي: -

-         متابعة الخريجين والتواصل معهم من خلال مراسلتهم بالبريد العادي والالكتروني بالإضافة إلى الاتصال المباشر،

-         تزويد المؤسسات العامة والخاصة بأسماء الخريجين والتخصصات التي تطلبها،

-         توفير قاعدة بيانات متطورة عن الخريجين وسوق العمل الأردنية والعربية،

-         تزويد الجسم الطلابي بخريطة مهنية واضحة عن السوق الأردنية والعربية،

-         إصدار مجلة فصلية تعنى بشؤون الخريجين وشجونهم وتعزيز التواصل فيما بينهم،

-         التعاون مع نادي خريجي الجامعة لخدمة الخريج أولاً وأخيرًا،

-         دعوة القياديين من خريجي الجامعة للمشاركة في الندوات وإلقاء المحاضرات العلمية والمهنية والتوعوية بهدف إفادة من هم على مقاعد الدرس بخبرات السابقين وتجاربهم.

رابعًا:  قسم رعاية الطلبة المعوقين

تم إنشاء هذا القسم في النصف الثاني من عام 2010 بهدف رعاية الطلبة المعوقين ومساعدتهم في مجالات القبول والتسجيل وكافة الإجراءات المتعلقة بوضعهم الخاص في مسيرتهم الدراسية.

كما سيقوم القسم بتكليف فريق من الطلبة لمساعدة الطلبة المكفوفين في كتابة الامتحانات، والتنقل داخل الحرم الجامعي، وتنظيم الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية لهم بهدف إدماجهم في المجتمع الطلابي، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ الإنشاءات في مباني الجامعة والتي من شأنها تسهيل حركتهم داخل الحرم الجامعي.

قسم الطلبة الوافدين

ان الطلبة الوافدين جزء لا يتجزأ من نسيجنا، وسينهلون من العلم والحياة الأردنية ومن عاداتنا وتقاليدنا ما يجعلهم إخواناً لنا. حيث أن المكتب يدرك أن للطلبة الوافدين اهتمامات واحتياجات تختلف عن نظرائهم من الطلبة الأردنيين. كما أنه  يسعى الى الرقي ببيئة تعليمية ذات ثقافات وحضارات متنوعة.

وهذه دعوة نوجهها الى الطلبة الوافدين لزيارة المكتب  أي وقت لمساعدتهم من قبل طاقم عمل من موظفين لهم خبرة واسعة في أمور وقضايا الطلبة الوافدين.

الخدمات التي يقدمها المكتب للطلبة الوافدين:

- استقبال الطلبة الجدد: يقوم المكتب باستقبال الطلبة الوافدين الجدد ومساعدتهم في إجراءات القبول والتسجيل حيث  يتم استقبال الطلبة الجدد من قبل ممثلي المكتب الذين يقدمون المساعدة في متابعة الإجراءات الإدارية الخاصة بالقبول والتسجيل لهم تمهيداً لالتحاق الطلبة بالدراسة.

- انجاز معاملات الاقامة: يقوم المكتب بمتابعة كل ما يتعلق بالمعاملات والإجراءات الرسمية  الخاصة بإقامات الطلبة في المملكة الأردنية الهاشمية.

- الجانب الاجتماعي: يقوم المكتب بمساعدة الطلبة في إيجاد السكن المناسب لهم وتوفير فرص المشاركة فيما بينهم في السكن.

- تنظيم ملتقى دائم لأصدقاء الطلبة الوافدين داخل المكتب يوفرللطلبة فرص الالتقاء فيما  بينهم لتبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من بعضهم البعض وهو ملتقى مفتوح للطلبة الوافدين والطلبة الأردنيين.

- المجال الرياضي: المساهمة مع دائرة النشاط الرياضي في إعداد برامج لبطولات رياضية ولقاءات ودية بين طلبة الجاليات.

- المجال الصحي: متابعة الحالات الصحية للطلبة في حال تعرض أياً منهم لوعكة صحية سواء مع عيادة الطلبة أوالمستشفيات الأخرى, والاطمئنان على مراحل العلاج اللازمة, إضافة إلى تشكيل مجموعات من الطلبة لزيارة ومرافقة الطالب في كافة مراحل العلاج.

لقاء الرئيس بالطلبة الوافدين: ينظم المكتب لقاء للطلبة الوافدين مع الأستاذ رئيس الجامعة خلال العام الدراسي لطرح ومناقشة القضايا والمشاكل التي تواجه الطلبة الوافدين, اذ يعمل المكتب على تذليل الصعوبات وحل المشكلات التي قد تواجه الطلبة خلال فترة دراستهم في الجامعة.

- المجال الثقافي: يعمل المكتب على تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية وفي مقدمتها  المعرض التراثي السنوي والذي يضم أجنحة تمثل الدول المشاركة إضافة إلى إقامة العشاء الشعبي الذي تقدم فيه أطباق ومأكولات شعبية تشتهر بها البلدان العربية والأجنبية,كما ينظم المكتب الحفل الفني الفلكلوري الوطني ويشتمل على فقرات فلكلورية يقدمها الطلبة الوافدون من مختلف الجنسيات.

- المجال التوافقي للطلبة: يعمل المكتب وبشكل دوري على دراسة علمية مسحية للوقوف على مستوى التوافق للطلبة الوافدين، وحصر المشكلات في المجالات الدراسية والاقتصادية والاجتماعية والانفعالية والصحية، التي يعاني منها الطلاب ، كما ينظم المكتب نشاطات هادفة إلى التوافق الاجتماعي  النفسي للطلبة من خلال برامج موجهة لخدمة قطاعات المجتمع الأردني كرعاية الأيتام والعجزة وكبار السن.

- الرحلات الثقافية و السياحية

تنظم دأئرة الرعاية الطلابية العديد من الرحلات للمناطق الحضارية والسياحية والأثرية في المملكة منها :

  • مدينة البتراء.
  • منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
  • وادي رم.
  • جرش وعجلون.
  • محمية ضانا وحمامات عفرا.
  • أم قيس والحمّة الأردنية.
  • عمان   وباقي المحافظات
  • البحر الميت والمغطس
  • زيارات علمية واجتماعي
  • ينظم المكتب رحلة دينية للملكة العربية السعودية لاداء مناسبك العمرة.

 

Studentaffairs.fac@yu.edu.jo | هاتف: 0096227211111 فرعي 2051 | فاكس: 009627211139 |